7 طرق بسيطة لتنظيم حياتك

يوجد سببان أساسيان وراء انتشار ثقافة البساطة هذه الأيام؛ الأوَّل هو أنَّ كثيراً من الناس يشعرون بضغط المجتمع وأساليب الحياة العصرية؛ إذ يعملون لوقت أكثر ليتمكَّنوا من شراء مزيد من الأشياء التي لا يتمكَّنون من استخدامها؛ إذ لا يملكون الوقت الكافي لذلك؛ وهذا ما يدلُّ على أنَّ كثيراً من الناس يعملون فوق طاقتهم، ويتقاضون أجوراً منخفضة، وغير راضين عن حياتهم؛ لذا للهروب من كل ذلك، يبحث الناس عن طريقة بديلة للحياة، وقد وجدوا في ثقافة التبسيط سبيلاً لذلك.

السبب الثاني وراء شعبية هذه الثقافة هو أنَّنا الآن أكثر وعياً من أي وقت مضى بأثر أفعالنا في كوكب الأرض، ومع ذوبان القمم الجليدية والتلوث الذي يحدث، بدأنا بملاحظة ما نفعله لهذا العالم الذي نعيش فيه، والآن يتساءل الجميع عن مستقبلنا على هذا الكوكب إن واصلنا العيش على هذا النحو، إذا كنت تتَّبع مبدأ البساطة، فستُنتِج كمية أقل من القمامة، ومن ثمَّ تلوثاً أقل.



يصف الكاتب وعالِم الأحياء "كولين رايت" (Colin Wright) ثقافة البساطة بأنَّها "إعادة ترتيب أولوياتك بما يساعدك على التخلُّص من الممتلكات والأفكار والعلاقات والنشاطات غير الضرورية والتي لا تضيف أي قيمة لحياتك".

سنناقش في هذا المقال 7 طرائق تساعدك على تنظيم حياتك من خلال تطبيق ثقافة البساطة:

1. التخلُّص من ملابسك:

تخلَّص من كل أنواع الملابس التي لديك، اختر ثلاثة أو أربعة أنواع من الألبسة تكون كفيلة بتغطية مختلف المناسبات في حياتك، واحتفظ بها.

يجب أن تتضمَّن هذه الألبسة:

  • زيَّاً غير رسمي.
  • زيَّاً رسمياً للعمل.
  • زيَّاً مريح تحب ارتداءه في المنزل.
  • ملابس رياضية إذا لزم الأمر.

وتبرَّع ببقية ملابسك، وأسعِدْ بها شخصاً آخر يحتاج إليها.

احرص على اقتناء بدلين أو ثلاثة من كلِّ زيٍّ اعتماداً على مقدار ارتدائها، كي لا ترتدي ملابس مُتَّسخة في حال اضطررت إلى ارتداء زي معيَّن لأسبوع كامل.

2. تناوُل نفس الوجبات:

يظنُّ كثير من الناس أنَّ تناول الوجبات نفسها مراراً وتكراراً أمرٌ فظيع ومزعج، لكن في الحقيقة الأمر بسيط؛ إذ إنَّ تناول وجبات محددة لذيذة ومتكاملة، يسهِّل عليك الالتزام بها، ويطبِّق كثير من الأشخاص الحريصين على الاعتناء بصحتهم هذا المبدأ في حياتهم، كما يستخدم لاعبو كمال الأجسام أيضاً هذا المبدأ؛ لأنَّه يُسهِّل عليهم معرفة ما تستهلكه أجسادهم على أساس يومي.

كل ما تحتاج إليه هو إعداد قائمة بأربع إلى ست وصفات من الطعام بحيث يمكنك التبديل بينها كل أسبوع، فاحرص على احتواء كل منها على الغذاء الذي تحتاج إليه، يجب أن تحوي ما يكفي من البروتينات، والبقوليات، والخضروات، وتحتاج أيضاً إلى الكربوهيدرات، والتي تنقسم إلى كربوهيدرات بطيئة الهضم (غير بيضاء) تجدها في المكسرات والبقوليات كالعدس، أو كربوهيدرات سريعة الهضم (بيضاء) مثل المعكرونة والأرز، واحرص أيضاً على تناول الدهون الصحية؛ مثل الأفوكادو، أو السمك.

ابحث وجرِّب حتى تجد ما يناسبك من وجبات، فلكلِّ شخص أطعمته المفضَّلة، على سبيل المثال يمكن لوجبة الفطور أنْ تتألَّف من: بيضتان، و20 جرام من الحبوب، إضافة إلى صلصة تحبها، أمَّا بالنسبة إلى المشروبات، فيجب أن يكون الماء صديقك الدائم.

شاهد بالفيديو: 7 طرق سحريّة لتبسيط الحياة

3. التخلُّص من الديون والادِّخار:

يمكن أن تشكِّل الديون عبئاً هائلاً؛ لذا تقول القاعدة: توقَّف عن الاقتراض، أو لا تقترض من الأساس، فإذا كانت تترتَّب عليك ديون، فركِّز على سدادها بأسرع ما يمكن، استعن بمخطط مالي، أو خبير لمساعدتك، وإن لم تكن مَديناً، فحافظ على ذلك، وابدأ بتخصيص مبلغٍ معيَّنٍ من المال كل شهرٍ وادَّخره لأوقات الحاجة، سيُعيلك هذا المبلغ في حال وقع خطب ما؛ لذا احرص على أن يكون كافياً لتغطية نفقاتك لمدة 3 أشهر على الأقل، ويفضَّل 6 أشهر.

بمجرد أن تدَّخر ما يكفي من المال، يمكنك البدء في استثمار مالك في عملك الخاص أو سوق الأسهم أو العقارات أو أي شيء تريد كسب المال به، يجب أن تكون لديك مصادر دخل متعددة بدلاً من الاعتماد على وظيفتك فقط، وبهذه الطريقة ستكون أكثر استقراراً من الناحية المادية؛ لذا هذه هي خطواتك الآتية:

  • تسديد ديونك، والابتعاد عن الديون.
  • الادِّخار لأوقات الطوارئ.
  • تخصيص بعض المال للاستثمار.

4. التخلُّص من الأشياء التي لا تستخدمها:

اجمع كل شيء غير ضروري وتخلَّص منه؛ وذلك يشمل كل الأشياء الصغيرة التي لا تستخدمها أبداً، لكنَّك تظنُّ أنَّك ستستخدمها يوماً ما لاحقاً، هل تظنُّ ذلك حقاً؟ الأشياء التي لا تستخدمها حالياً، لن تستخدمها أبداً، وإن كنت ترغب في استخدامها لاحقاً، يمكنك شراءها عندما يحين الوقت المناسب ما لم يكن غرضاً فريداً من نوعه.

الخطوة الأولى:

جمعُ أشيائك الهامَّة في مكان واحد لكي تبعدها عن ناظرك.

الخطوة الثانية:

إمساك سلة مهملات أو كيس قمامة.

الخطوة الثالثة:

التجول في المنزل والتخلُّص من كل شيء لا تستخدمه يومياً.

الخطوة الرابعة:

البحث فيما جمعته في سلة المهملات وأكياس القمامة عمَّا يمكنك بيعه أو التبرُّع به، ووضعه جانباً.

الخطوة الخامسة:

عدم التردُّد في رمي هذه الأكياس.

الشيء الأكثر أهمية هو الاحتفاظ فقط بالحدِّ الأدنى من الأشياء، كل ما تحتاج إلى استخدامه حقاً، مثل سكين لتقطيع الطعام، أو أكواب للشرب، وأشياءٌ مثل الأحذية القديمة لا تستحق الاحتفاظ بها.

5. التخلُّص من التلفاز:

هل تعلم كم من الوقت يقضي المرء في مشاهدة التلفاز كل أسبوع؟ وفقاً لموقع الإحصاءات الشهير "ستاتيستا" (Statista)، فقد كان متوسط الوقت الذي يقضيه سكَّان الولايات المتحدة الأمريكية في مشاهدة التلفاز أسبوعياً عام 2017 هو 24 ساعة و24 دقيقة، ومن المتوقع أن يكون الرقم حالياً هو 22 ساعة و30 دقيقة في الأسبوع؛ وهذا يعني أنَّ هؤلاء يمارسون عملاً إضافيَّاً هو مشاهدة التلفاز.

لذا؛ لا تظن أنَّك استثناء، فمن المحتمل أنَّك تشاهد التلفاز أكثر ممَّا تظن؛ وفي ذلك مضيعة لما يأتي:

1. المال:

وذلك بالتكاليف الأولية، إضافة إلى تكاليف اشتراكات القنوات المقفلة.

2. الوقت:

تخيَّل ما يمكنك فعله بعشرين ساعة إضافية في الأسبوع.

3. الانتباه:

لقد ثَبَتَ أنَّ مشاهدة التلفاز في سنٍّ مبكرة تؤدي إلى قصور في الانتباه في مراحل لاحقة، كما أنَّ محاولة القيام بمهام متعددة في أثناء مشاهدة التلفاز تجعلك أقل إنتاجية.

4. الإلمام:

إذا كنت تشاهد التلفاز فلن تكون مُلمَّاً بما يحدث من حولك، ولن تعيش الحرية التي يمكن أن تشعر بها في الطبيعة.

5. العلاقات:

مشاهدة التلفاز وحدك، بدلاً من قضاء بعض الوقت في الاعتناء بعلاقاتك الإيجابية، أمر هادم لعلاقاتك.

6. الإبداع:

لا يمكنك الإبداع ما دمت تشاهد التلفاز، ومن ثمَّ ستتوقف عن تنمية إبداعك.

إن كان التخلُّص من التلفاز أمراً مبالغاً به بالنسبة إليك، فحاول تخصيص يوم واحد في الأسبوع؛ إذ يمكنك مشاهدة التلفاز بقدر ما تريد، أو تجربة قضاء أسبوع كامل دون تلفاز؛ وذلك لا يعني أنَّك لن تشاهد التلفاز مجدداً في حياتك، فقد يكون لديك صديق يمتلك تلفازاً وبذلك يمكنك اقتراح مشاهدة فيلم أو برنامج معيَّن في منزله، ومناقشته بعدها؛ وبذلك تعمل على توطيد علاقتك وأنت تشاهد التلفاز؛ أي يمكنك مشاهدة التلفاز، لكن فقط ليس في منزلك.

شاهد بالفيديو: 5 خطوات فعالة تساعدك على تنظيم وقتك

6. التركيز على احتياجاتك الحقيقية:

ما هي أهداف حياتك وأولوياتك في الوقت الحالي؟ تحديد أهدافك وأولوياتك يعني أنَّك تعلم ما يجب التركيز عليه؛ إذ يساعد التركيز على الجوانب الأهم في حياتك وحسب على تخليص ذهنك من حالة التشتت؛ لذا أعطِ الأولوية لما هو أكثر أهمية في حياتك الآن.

حدِّد الأشياء الرئيسة التي تحتاج إليها لكلِّ هدف لديك، وتخلَّص من كلِّ ما لا تحتاج إليه، فإن كان هدفك هو بناء كتلة عضلية، لن تحتاج معدَّات مختبر مثلاً، فذلك غير منطقي، دع ممتلكاتك تقتصر على الأشياء التي تحتاج إليها لتحقيق أهدافك أو العمل عليها، فكل شيء آخر يمكن التخلي عنه، ويؤدي هذا التركيز إلى تقليل الممتلكات التي لا تحتاج إليها، وفي ذلك شعور رائع.

7. تنظيم الوقت:

تنظيم الوقت هو أيضاً أحد مبادئ فلسفة البساطة؛ إذ يُعدُّ الوقت أثمن ما تملك، فيمكنك الحصول على مزيد من المال، لكن لا يمكنك الحصول على مزيد من الوقت؛ وذلك ما يُلزمك بأن تكون حذراً جداً حيال ما تستثمر وقتك فيه.

بماذا تقضي وقتك هذه الأيام؟ من الأفضل العمل على تحقيق هدف، أو توطيد علاقة، أو الاسترخاء؛ فإنَّ قضاء وقتك في نشاطات منخفضة القيمة كمشاهدة التلفاز هو مضيعة للوقت؛ لأنَّك تستطيع القيام بأشياء ممتعة أكثر من ذلك.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح لتنظيم حياتك من أجل زيادة الإنتاجية وبلوغ النجاح - الجزء (1)

يجب أن تعي أين تقضي وقتك، وحاول التركيز على النشاطات ذات القيمة الأعلى التي تدفعك إلى الأمام في حياتك، وتقليل الوقت الذي تقضيه في النشاطات منخفضة القيمة التي تشغلك عن القيام بنشاطات هامَّة، وإلى جانب معرفة ما تقضي وقتك فيه، يجب أيضاً معرفة مع من تقضي وقتك؛ لذا اعتنِ بالعلاقات الإيجابية التي تجعلك تشعر بالرضى، وتخلَّص من العلاقات السلبية التي تعوقك بأي شكل كان، أو ضع حدَّاً لها، فالوقت هو جوهر الحياة؛ لذا كن حذراً في التعامل معه قبل أن تخسره.

إقرأ أيضاً: كيف تنظّم حياتك بالشكل الصحيح بعيداً عن الفوضى

في الختام:

حاول تطبيق ما لا يقلُّ عن واحدة من هذه الطرائق في حياتك الآن، ولاحِظ كيف تشعر، إن شعرت بالقلق، فلا تخف ستشعر بتحسُّن خلال أسبوع، وستشعر بحرية أكبر ممَّا تشعر به الآن؛ كن حراً.




مقالات مرتبطة